بعض الخصائص لطالبة تعاني من صعوبات التعلم .....
لا تستطيع التمييز بين الحروف الهجائية المتشابهة ..
ولا تستطيع قراءة الكلماتتكوينها الجسمي سليم تماما ،
وضعها الاجتماعي في الفصل جيد ،
خصائصها الحركيةمندفعة مرحة ومحبة للعب الحركي
نفسيا تعاني من قصر في مدى الانتباه ،
اندفاعية زائدة – تجيب بعشوائية وبلا تفكير -
استراتيجيات لعلاج الربط الحسي لدى الطالبة .....
1. عرض المهارة على السبورة أمام الطالبة
. 2. يقوم المعلم بربط المهارة بأشياء حسية وملموسة لدى الطالـب ( صور، مكعبات، أقلام، دفاتر، مجسمات.........).
. 3يقوم الطالب بتطبيق المهارة مستعيناًً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم
. 4. تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين المهارة وهذه الأشياء الحسية.
5. يقوم الطالب بتطبيق المهارة أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.
مثال الدرس : (( التعرف على حرف الحاء ))
: قراءة حرف الـ ( ح )
1. عرض حرف ( ح) على السبورة أمام الطالبة.
2. يقوم المعلم بربط المهارة قراءة حرف (ح ) بأشياء حسية وملموسة لدى الطالـب ( حائط )
3. يقوم الطالب بقراءة حرف الكاف مستعيناًً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم.
4. تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين قراءة حرف الـ ( ح) وهذه الأشياء الحسية.
5. يقوم الطالب بمحاولة قراءة حرف الألف أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.
استراتيجية النمذجة 1. عرض المهارة على السبورة.
2. يقوم المعلم بشرح المهارة للطالب.
3. يقوم المعلم بتطبيق المهارة أمام الطالب متحدثاً بخطوات المهارة.
4. يقوم الطالب بتطبيق المهارة متحدثاً بخطوات المهارة أمام المعلم. يقوم الطالب بتطبيقات أخرى على المهارة وذلك مع مساعدة من المعلم